google-site-verification=iblSaWZKP24mNZ_tASukmGY7ooOVp31weusfVomjTQ0 شبكات الكمبيوتر: تابع / فكرة عامة عن مجال الشبكات (أنواع الشبكات) تابع / فكرة عامة عن مجال الشبكات (أنواع الشبكات) | شبكات الكمبيوتر

xaddad

تابع / فكرة عامة عن مجال الشبكات (أنواع الشبكات)

-->
 
 
السلام عليكم فى هذا الموضوع سوف استكمل بمشيئة الله تعالى ماتم البدء فيه فى موضوع
فكرة عامة عن مجال الشبكات ولقد تحدثنا فى الموضوع السابق عن تعريف واهمية الشبكات
, واليوم ان شاء الله نكمل وسوف يكون الحديث عن أنواع الشبكات.
1- مفهوم الشبكات .
2-  أهمية مجال الشبكات.
3- أنواع وتصاميم الشبكات .
4-  مكونات الشبكة .
5-  كيف تعمل الشبكة .
6-  إدارة الشبكة.
7- تركيب الشبكات.
8-  متطلبات العمل فى مجال الشبكات.
9- كيف ادرس الشبكات وماهى مجالات الدراسة.
10-الوظائف فى مهنة الشبكات.
11- اهم الشركات الداعمة لمجال الشبكات.
12-اهم المواقع او المدونات فى مجال الشبكات.
.
.

3-      أنواع الشبكات

قام خبراء الشبكات بإدراج انواع الشبكات فى عدة تصنيفات مختلفة :

  • تصنيف الشبكات  حسب النطاق الجغرافى

  • تصنيف الشبكات حسب التصميم الهندسى Network Topology.

  • تصنيف الشبكات حسب العلاقة بين المستخدمين.

  • تصنيف الشبكات حسب الملكية .

1/ تصنيف الشبكات حسب النطاق الجغرافى

تصنف الشبكات حسب التوسع الجغرافى الى ثلاث أنواع :-
  • ·  الشبكة المحلية  local area network  /lan    

الشبكات المحلية تغطى مساحة جغرافية محددة وتتمثل فى  بناء واحد او عدة ابنية متقاربة مثل منزل او شركة او مبنى جامعه او طابق فى برج ويستطيع فيها الكل الاتصال السريع فيما بينهم ومشاركة الاجهزة  مثل الطابعه والفاكس والانترنت .
 


  • ·  شبكة المدن   Metropolitan area network /man  

شبكات المدن هى تغطى مساحة اكبر من التى تغطيها الشبكة المحلية واصغر من التى تغطيها الشبكة الواسعه wan , وهى مساحتها فى حدود مدينة و تتميز بسرعة كبيرة وتستخدم لنقل ملفات بحجم كبير وعادة ماتدار بواسطة شركة اتصالات وتكون على سبيل المثال شبكة بين عدة جهات حكومية فى مدينة واحدة او شركة خاصة كبيرة فى داخل مدينة واحدة .
 
  • ·الشبكة الواسعه   wide area network/ wan  

الشبكة الواسعه wan هى تغطى مساحة جغرافية كبيرة جدا وواسعه من الارض وتشمل عدة دول او قارات وهى عبارة عن ربط عدة شبكات lan او man مع بعض بواسطة خطوط مؤجرة من شركات الاتصالات الكبرى و هى مثل ربط شركة كبرى لها فروع فى عدة دول وهذه تسمى Enterprise او ربط لعدة شبكة لمنظمات وهيئات مختلفة وهذه تسمى Global.

2/ تصنيف الشبكات حسب التصميم الهندسى Network Topology.

تصنف الشبكات هنا على حسب تصميم او تخطيط الشبكة ولهذا عند اختيار تصميم عن الاخر فهناك بعض العناصر سوف تتأثر من شبكة لأخرى
1-نوع المعدات المستخدمة فى الشبكة.
2-امكانية هذه المعدات .
3- قدرة الشبكة على النمو فى المستقبل.
4- أدوات ادارة الشبكة
 
انواع الشبكات فى هذا التصنيف
.............................
  1-الشبكة المسار  bus.
2-الشبكة الحلقية ring .
3-الشبكة النجمية star.
4- الشبكة المختلطة mesh.
 
  • · الشبكة المسارbus

تصمم هذه الشبكة على  سلك طويل موصل عليه كل الحواسيب والأجهزة فى الشبكة كما بالشكل التالى
 وتعتبر هذه الشبكة ابسط الانواع والاسهل فى التركيب ومنخفضة التكاليف ولكن عيبها هو كثرته مشاكلها و عند حدوث مشكلة تتوقف الشبكة بالكامل .
طريقة عمل هذه الشبكة هو انه يقوم جهاز بارسال الاشارة فتصل لكل الاجهزة بالشبكة ثم بعد ذلك تظل الاشارة ترتد فى الشبكة من هنا إلى هناك الى مالانهاية وهذا عيب خطير ولهذا كان لابد من تركيب terminator فى طرف السلك ليقوم بامتصاص الاشارات الموجوده فى الشبكة , واذا اردنا ان نقوم بالتعديل على الشبكة كان لابد ان نوقف الشبكة بالكامل وهذا من عيوبها ,
اذا اردنا  ان نطول الشبكة فيوجد الماسورة barrel connector  التى تصل سلكتين ببعض فقط , أويوجد ايضا مكرر الاشارة repeater الذى يساعد على دفع الاشارة فى السلك لمسافة ابعد .
  • ·  الشبكة الحلقة Ring

تصمم هذه الشبكة على شكل حلقة او دائرة موصل عليها كل الأجهزة فى الشبكة , تسير الاشارة فى السلك فى اتجاه واحد وكل جهاز تمر عليه الاشارة يقوم باعادة ارسالها وتقويتها من جديد واعادة تقوية الاشارة تعتبر ميزة فى هذه الشبكة.
 
 


طريقة عمل هذه الشبكة , يقوم كمبيوتر على الشبكة بارسال البيانات فى علامة تمر فى السلك هذه العلامة تحمل البيانات وايضا العنوان المستهدف وتمر هذه العلامة على كل جهاز فى الشبكة الى ان تصل الى الجهاز الهدف وعند الجهاز الهدف يحصل عليها ثم يفرغ محتواها لتبدء العلامة مرة اخرى فى الشبكة لكى يقوم جهاز اخر بملء محتواها لكى يرسلها لجهه اخرى .
من مميزات هذه الشبكة هو اعادة تقوية الاشارة عند كل جهاز وايضا سهولة تركيبها وانخفاض تكلفتها ولكن مشكلتها هو ايضا توقف الشبكة بالكامل فى حالة توقف أى جهاز وايضا فى حالة الضرورة لعمل تعديل على الشبكة .
  • ·الشبكة النجمة star

يتم تصميم هذه الشبكة على شكل نجمه بوصل كل جهاز فى الشبكة بوصلة على نقطة مركزية تسمى ال hub او switch وهو الذى يقوم بدوره بتوزيع الاشارات من المصدر للهدف , من مزايا هذه الشبكة ان تعطل او ازاحه اى جهاز فى الشبكة لايعطل اداء الشبكة ولكن ازاحه المجمع المركزى هو فقط الذى يعطل الشبكة كلها ولهذا تعتبر هذه الشبكة هى الافضل والاكثر انتشارا من السابقتين .
 
 

  • · الشبكة المختلطة mesh

تعتمد هذه الشبكة فى التصميم على وجود اكثر من مسار من الجهاز الى الجهاز الاخر ففى حالة حدث مشكلة فى سلك كان هناك وجود بديل وهذا ميزة ولكن يعيبها هو تكلفتها العالية وتستخدم هذه الشبكات فقط للربط بين انواع من الشبكات المحلية  .
 

3/ تصنيف الشبكات حسب العلاقة بين المستخدمين

  • ·  شبكة الند للند peer to peer

هى شبكة عدد أجهزتها لا تتجاوز حدود العشرة اجهزة وكل جهاز فى الشبكة يقوم بدور الكلاينت client  والسيرفر server فى نفس الوقت , فهو يقوم بنفسه بطلب المعلومات من الغير وايضا اعطاء المعلومات للغير, وتتميز هذه الشبكة بانخفاض تكلفتها وصغر حجمها  وهذه الشبكة مسألة حماية المعلومات ليست ذات اهمية كبيرة فيها , وايضا يعيبها اللامركزية التى بالطبع تحجم الشبكة من النمو فى المستقبل القريب , وتسمى مجموعة الأجهزة المشتركة فى هذه الشبكة مجموعة العمل workgroup.
 
 
  • · شبكة الخادم العميل client to server

هى شبكة على عكس شبكة الند للند فهى تتميز بالمركزية فى الادارة , فيوجد بها جهاز ذو مواصفات عالية  هو السيرفر   serverيقوم بمساعدة اجهزة الكلاينت وذلك بأخذ طلبات كل منهم والرد عليها فعلى سبيل المثال فهناك جهاز قد يطلب عنوان انترنت فدور السيرفر هنا اخذ الطلب والاجابة عليه ان توافر العنوان لديه وان لم يتوافر يسأل عليه السيرفرات على الانترنت للحصول على الاجابة ثم يرسل الإجابة للكلاينت , وهناك انواع مختلفة من السيرفرات حسب المهمه التى يقوم بها السيرفر (file server , application server , print server , web server ……) , وتتميز ايضا هذه الشبكة بالقدرة على النمو فى المستقبل والقدرة على تأمين البيانات بشكل اكبر عن طريق مدير الشبكة الذى يعطى الصلاحيات لكل موظف حسب احتياجاته , وتتميز ايضا هذه الشبكة بالقدرة على خدمة اعداد كبيرة من المستخدمين , وايضا تتميز بسهولة عمل النسخ الاحتياطى للبيانات لوجود البيانات فى جهاز واحد وهو السيرفر .
 
 

4/ تصنيف الشبكات حسب الملكية .

  • · الشبكة العامة

وهى الشبكة ذات المجال الواسع والتى قد تعود ملكيتها لجهة حكومية مثل شبكات الوايرلس التى تقدمها الحكومية السعودية للوافدين وقت الحج او قد تكون تابعه لشركة خاصة مثل شبكة الاتصال الهاتفى .
  • · الشبكة الخاصة

الشبكة الخاصة تكون تابعه لمؤسسة معينة هى التى تقوم بتركيب وإدارة وصيانة الشبكة , ومعدات هذه الشبكة يتم شراؤها او استئجارها من شبكة الهاتف او من احد الشركات  الخاصة .
  • ·الشبكة ذات القيمة المضافه

هى شبكة حاسوبية تقوم بإنشائها وتشغيلها مؤسسة ثالثة لخدمة مؤسستين تقومان بتبادل البيانات من خلال الخدمات التى تقدمها لهم الشبكة الثالثة مثل خدمات التراسل بالبريد الالكترونى وخدمات اخرى تقدمها نفس الشركة .

هناك 8 تعليقات:

  1. موضوع اكثر من رائع استمر فى العمل بارك الله فيك

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا استاذ عمر ...ولو رأيت نقاط انا أغفلت ذكرها ممكن ان شاء الله احاول ابحث عنها واضفها قدر استطاعتى

    ردحذف
  3. جزااااااااك الله خيراا معلومات قيمه

    ردحذف
  4. شكرا بارك الله فيييك ... نتظر كل جديد لديك

    ردحذف
  5. اخي بارك الله فييييك .. نريد موضوع عن السيرفر وكيف يتم برمجته

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2013 شبكات الكمبيوتر
تصميم : يعقوب رضا