التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اصعب عشرة وظائف فى مجال تقنية المعلومات

.............






اسوء الوظائف فى تقنية المعلومات


شد انتباهى هذه الانفوجرافيك الذى يعرض اسوء الوظائف فى مجال تقنية المعلومات والذى ادى لزيياده اهتمامى هو وجود وظيفة مهندس الشبكات ومدير النظام بينهم , ولقد فضلت كتابة عنوان الموضوع اصعب لكى اجعل العنوان اخف على اخوانى , وبالطبع المقصود من الموضوع هو مشقة العمل وليس المقصود انه ردىء بالفعل فلو نظرنا لمجمل الوظائف العشرة لوجدنا انها فى مجملها تتحمل مجهود بدنى كبير بخلاف المبرمج او المصمم او المسوق الالكترونى الذى يجلس خلف مكتبه ويقوم بكل مهامه ...  والان نستعرض الوظائف العشرة : -
1.          Electronics assembly
2.          Undersea Internet cable repair
3.          Climbing towers
4.          Network engineer
5.          Recycling e-waste
6.          Sanitation
7.          Mining for "blood phones"
8.          Content reviewer
9.          System administration
10. Building infrastructure.
1-     مجمع الالكترونيات  (Electronics assembly)

عملهم هو تجميع الالكتروينات فى اجهزة مثل الهواتف المحمولة والتابلت ,وعملهم الدقيق تحت ضغط متزايد لوجود مواعيد تسليم , وبعض الموظفين فى الصين قاموا بالانتحار وشركات اخرى مثل ديل وسامسونج اتهموا بتعرض موظفيها للاشعاع.

2-     مصلح كابلات الانترنت البحرية. (Undersea Internet cable repair)

الكابلات البحرية هى التى يقوم على اساسها الانترنت وتتواصل القارات مع بعضها البعض , ولقد قام مهندسون بهذا وعليهم العوده كل مرة يحدث فيها كسر او قطع فى الكابلات بسبب مرور سفينة او زلزال تحت البحر وتخيل مدى هذه المشقة  والمجهود.

3-     متسلق الابراج (Climbing towers)

يعتبر متسلق ابراج الهواتف من اصعب الاعمال حيث قد يصل الى ارتفاع 2000 قدم , ويتعرض العمال الى خطر حقيقى جدا , ومع تزايد الاعتماد على الهواتف المحمولة فالابراج ترتفع اكثر واكثر .

4-     مهندس الشبكات (Network engineer)

يضطر عمل مهندس الشبكات الى النزول الى السراديب والصعود الى المرتفعات واخذ عدته معه لاصلاح او تركيب الشبكات وتخيل معى مدى صعوبه العمل والمجهود البدنى , خصوصا لو كان فى وقت حرب مثلا او فى مناطق خطرة

5-     اعاده تدوير النفايات الالكترونية (Recycling e-waste)

نفايات الالكترونيات لايتم رميها فى القمامة والرجوع مرة اخرى للحياة الطبيعية , ولكن غالبا ماتسافر هذه النفايات الى البلدان النامية لاستخراج الذهب والفضة والنحاس والزجاج المكسور وتخيل مدى الاضرار الذى يتعرض له العمل من هذا العمل .

6-     الصرف الصحى (Sanitation)

مثل عمال العالم النامى الذين يستخرجون المعادن الثمينة هناك ايضا شركات تقوم بتحليل اجهزة الكمبيوتر القديمة من كبرى الشركات وتقوم بتنظيفها واعاده تجديدها ,وتخيل معى هذه الكمبيوترات القديمة قد يسكنها الحشرات وحتى جثث الحيوانات .

7-     التعدين (Mining for "blood phones")

لاينطبق التعدين فقط على الماس فهناك مثلا فى الكونغو تم العثور على المكونات الاساسية للالكترونيات مثل القصدير والذهب والتتاليوم وغيرها , فمئات من الرجال والنساء والاطفال يعملون فى الجبال ومجارى الانهار لاكتشاف ولو مواد قليلة منها .

8-     مراجع المحتوى (Content reviewer)

يوجد على الانترنت صور من جرائم الكراهية واساءة معاملة الاطفال والتعذيب و الإعدام , فمراجع المحتوى يتقاضى راتبه من تصفية الشبكات الإجتماعية من هذه المواد  , بعض الشركات تقوم بتوظيفهم لتقديم المشورة لموظفيها .

9-     مدير النظام (System administration)

مدير النظام يعمل غالبا وراء مكتب ولكن فى الكثير من الاحيان يتلقى الاتصالات الهاتفية او الاميلات الساخنة التى تطلب النجده للمساعده فى حل مشكلة وذلك قد يكون فى الوقت المتأخر من الليل او فى الصباح الباكر , وقد يصادف حل مشاكل لموظفين لايفصحون عن طبيعة الفعل الذى قاموا به وأدى لهذه المشكلة وعليه بالطبع حلها بنفسه , وعليه ان يقوم بإنجاز عمله سريعا لكى يستطع الموظفين اكمال عملهم.

10-    البنية التحتية للاتصالات (Building infrastructure)

اولئك الذين يقومون ببناء البنية التحتية للاتصالات فهم معرضون لخطر السقوط والاصابات وقد تضطر ظروف عملهم الى العمل فى اوقات واماكن الحروب وقد يتعرضون لخطر ايضا اطلاق نار او انفجار قنبلة, والاحصائيات فى هذا الجانبة غير واضحة لان معظم المقاولين فى القطاع الخاص.




تعليقات

  1. و ماذا عن علـــــــــوم الحاسوب؟

    ردحذف
  2. ماهى وظيفة تخصص علوم الحاسوب فى الشركات

    ردحذف
  3. وظيفة تخصص علم الحاسوب الاساسية هي تكوين و بناء الانظمة فهو اساس عمل انشاء النظام يتناسب مع كافة المجالات في تكنولوجيا المعلومات ويركز عمله على الانظمة والامن والبيانات ويقوم خريجي علم الحاسوب ايضا بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات وباستخدام لغات برمجة و يركز على كيفية حماية برنامج معين او شبكه معينه

    ردحذف
    الردود
    1. مارأيكم بي تقنية حاسوب

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح اعداد وتركيب النانو ستيشن nano station

شرح جهاز nano station الوصف: جهاز الNanostation وهو خاص بارسال واستلام اشارة الانترنت من منطقة لأخرى. لو لديك شركة بها خدمة الانترنت وشركة على مسافة معينة ليس لديها انترنت فعن طريق هذا الجهاز تستطيع ارسال الانترنت من الشركة للفرع الأخر او لديك فى الشركة خدمة الانترنت ومنزلك على مسافة معينة من الشركة وتريد استقبال الانترنت للمنزل من الشركة كما فى الفيديو التالى الادوات : تحتوى علبه النانو على مايلى . 1-   محول الاشارة من النانو لداخل الشبكة او العكس .. به فتحتين.(مدخل poe يوصل بجهاز النانو - المدخل الاخر يوصل مع الكمبيوتر او السويتش) 2-   كابل الباور. 3-   لربط جهاز النانو فى العامود. 4-   جهاز النانو كيفية تركيب الجهازفى عامود شرح كيفية عمل الاعدادات (منقول) # شرح طريقة البث : + نغير ايبيات لان الحاسبة كما في الصورة رقم (1). الصورة رقم (1) + نفتح صفحة انترنت ونكتب في الــعنوان 192.168.1.20 واكمل كما في الصورة رقم (2). الصورة رقم (2) + سوف تفتح لنا الصفحة التالية نختار Link Set

مهندس الشبكات ومدير الشبكة ومهندس النظم و مدير النظام والفرق بينهم

لدينا أربعه موظفين  فى شركة جديدة وهم :- ·        Network Administrator ·         System Administrator ·        Network Engineer ·        System Engineer ومطلوب منهم التعاون لبناء شبكة الشركة الجديدة ثم ادارتها بعد ذلك فقم بتحديد الدور الذى يقوم  كل منهم على الترتيب وقبل اجابتك على السؤال عليك ان تعرف طبيعة عمل كل منه وسوف اقوم ان بتعريفهم لك وعليك انت الاجابة بعد ذلك على السؤال . سوف نتعرف سويا بإذن الله تعالى على 1-        الوصف الوظيفى 2-        الشهادات 3-        الفروقات بين كلا منهم. 4-        الرواتب حسب البلد    System Administrator هو الشخص المسؤول عن إدارة  الشبكة وقد يكونوا عدة أشخاص. والمهام التي يقوم بها هى تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها وتثبيت تحديثات لأنظمة التشغيل  والبرامج الرئيسية بالشبكة و يقوم بتثبيت الأجهزة  كالطابعات والمودمات والروترات وجدران الحماية ومراقبة أداء المستخدمين وتوزيع الصلاحيات. شهادات ينصح بها:   mcsa + ccna + Linux + + cwna اضغط على اسم الشهاده لمعرفة تفاصيل الحصول عليها من موقع الشركة الرس

وداعا لحجب الفايبر Viber فى المملكة العربية السعودية

    اذا كنت تعانى من حجب الدولة التى انت فيها لبعض التطبيقات (مثل حجب فايبر فى السعودية   )  فتطبيق VPNHola   سوف يحل لك هذه المشكلة بإذن الله فهو يعد من افضل تطبيقات vpn   للاندرويد حيث انه أولا   لايفرض عليك تحويل انترنت الجوال كله عبر ال vpn   بل يمكنك تخصيص برنامج معين فقط بعينه هو من يستخدم ال vpn   وبهذا يمكنك استخدام بقية تطبيقات الجوال بالسرعة العادية للانترنت لديك هذا بالاضافة انه يمكنك اختيار اى دولة   من بين العديد من الدول العربية والاجنبية قد تتخطى ال 100 دولة       اولا تقوم بتحميل التطبيق     VPN Hola من جوجل بلاى ثم تنصيبة ثم تفتح البرنامج   كما فى الشكل التالى      ثم تختار تطبيق مثلا الفايبر     فتظهر معك الشاشة التالية   يمكنك اختيار الدولة وهنا بالصورة الدولة امريكا اضغط على فتح    عند الضغط على فتح تظهر الشاشة الاتية اضغط موافق    وبعد ذلك سيفتح البرنامج التطبيق بصورة تلقائية وتستطيع استخدامه بكل حرية كما استطعت انا عند تفعيل الخدمة ستجد بجوار البرنامج الدولة التى تستخدم من خلالها ال vpn كما بالصورة   ملح